عربي ودولي

إيران تتجسس على هولندا وألمانيا ب”القيادة والتحكم»

بالحبر السري

اكتشف المحققون خادماً إلكترونياً (سيرفر) يقع بالقرب من مدينة هارلم في هولندا ويُستخدم في التجسس لصالح إيران، حسبما أبلغ البرنامج الإذاعي «آرغوس» وشركة الأمن «بيتديفندر»، وفقاً لصحيفة «نوس» الهولندية.
ويستخدم النظام الإيراني الخادم الإلكتروني للتجسس على المعارضين السياسيين، كما أكد ريك ديلهاس خلال برنامج «آرغوس». واكتُشف الخادم بعد تلقي معلومات من رجل إيراني يعيش في هولندا، والذي تلقى ملفاً من منشق إيراني من خلال تطبيق الدردشة «تلغرام».


وقال ديلهاس: «لحسن الحظ، لم يفتحه ولم يتعرض جهاز الكومبيوتر الخاص به لأي ضرر».

وجرى التحقيق في الملف بواسطة «بيتديفندر»، ويبدو أن إيران تحاول اختراق أجهزة الكومبيوتر والهواتف في مدنها وفي بلدان مثل هولندا وألمانيا والسويد والهند. ورُبط البرنامج سابقاً بالنظام الإيراني بواسطة خبراء أمنيين.


والخادم الإلكتروني الذي عُثر عليه اسمه «القيادة والتحكم»، حيث يُستخدم من قبل موزعي البرامج الضارة للتحكم في أجهزة الكومبيوتر، بهدف سرقة المعلومات على سبيل المثال.
ويُظهر البحث الذي أجراه خبير في الأمن السيبراني أن الخادم الإلكتروني الذي اكتُشف موجود على الأرجح بالقرب من هارلم. وأوقفت الشركة الأميركية التي تؤجر الخوادم على الفور التعاون مع الجهة التي تقف وراء هذا الـ«سيرفر» بعد التقرير من «آرغوس».

مقالات ذات صلة