عربي ودولي

الانتخابات الامريكية: كيفية احتساب الاصوات الحاسمه

بالحبر السري

فى ظل تشكيك الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بنتيجة إحصاء الأصوات فى بعض الولايات ورفع عاوى قضائية لوقف الإحصاء فى ميشيجن وبنسلفانيا، ومطالب قضائية في جورجيا بفصل بطاقات الاقتراع التي تصل متأخرا وتأمينها كي لا تحصى، يجب توضيح قواعد إحصاء الأصوات في الولايات الحاسمة.

يحتاج المرشح الرئاسي في الولايات المتحدة إلى الحصول على 270 صوتا من بين الأصوات الـ538 للمجمع الانتخابي، حتى يحقق الفوز في الانتخابات، وخسرت حملة ترامب، أمس الخميس، حكمين قضائيين في ولايتي جورجيا وميشيجن اللتين يحتدم فيهما التنافس، بينما تعهدت برفع دعوى جديدة للطعن على ما وصفته بمخالفات في التصويت في نيفادا، وفقا لـ”سكاى نيوز”.

 وفيما يلي ملخص لقوانين إعادة الإحصاء في بعض الولايات الحاسمة:
 

1- أريزونا

إعادة الإحصاء التلقائي: نعم

قانون إعادة الإحصاء: تجرى عملية إعادة الإحصاء بشكل تلقائي عندما يكون هامش الفوز بين مرشحين أقل من أو يساوي 0.1 نقطة مئوية.

الموعد النهائي: لا يوجد موعد نهائي محدد لاستكمال إعادة الإحصاء.

2- جورجيا
 

إعادة الإحصاء التلقائي: لا

قانون إعادة الإحصاء: يمكن للمرشح أن يطلب إعادة الإحصاء إذا كان هامش الفوز أقل من أو يساوي 0.5 نقطة مئوية.

الموعد النهائي: يجب طلب إعادة الإحصاء في غضون يومي عمل بعد اعتماد النتائج.

ويشار إلى أن عدد من النواب الجمهوريين كانوا قد أبدوا دعمهم لتصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الأخيرة التى تحدث فيها عن وقوع مخالفات فى عملية التصويت بالانتخابات الرئاسية وأثارت جدلا واسعا.

وصرح السيناتور الجمهورى عن ولاية “أركنساس” توم كوتن – عبر موقع (تويتر) – “كل الأصوات التى جرى الإدلاء بها بشكل (قانوني) يجب أن يتم احتسابها”، مضيفا أنه لا يوجد عذر لعدم السماح لمراقبى العملية الانتخابية بمتابعة الفرز.

وكان الرئيس ترامب رفض احتساب الأصوات التى تصل بالبريد بعد انقضاء يوم التصويت وأنه سيفوز بسهولة إذا ما تم احتساب “الأصوات القانونية فقط”.

بدوره، قال السيناتور الجمهورى عن ولاية “ميزوري” جوش هاولى إن الشعب الأمريكى بغض النظر عن انتمائهم الحزبى يستحقون شفافية تامة فى التصويت الانتخابي. مطالبا بالسماح لمراقبى العملية الانتخابية بحضور عملية فرز الأصوات، وذلك حسبما نقلت قناة (إيه.بي.سي.) الأمريكية.

وكان ترامب تحدث عن وقوع مخالفات ومحاولة لسرقة الانتخابات وحدوث تدخل تاريخى للإعلام والأموال فيها – على حد قوله – ويذكر أن الأمريكيين قد صوتوا، الثلاثاء، فى انتخابات الرئاسة 2020 والتى يتنافس فيها الرئيس الحالى دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطى جو بايدن.

مقالات ذات صلة