شاهد على البلد

كاتبة أردنية تفوز بجائزة كتارا القطرية عن فئة المسرحية القصيرة

بالحبر السري

فازت الكاتبة الأردنية أسماء علي زيتون بجائزة كتارا القطرية التي تم تنظيمها عن بعد تحت عنوان “الاستغفار”، وذلك عن فئة المسرحية القصيرة.
وقالت كتارا في بيان، اليوم الاثنين، إن الكاتبة زيتون حققت فوزا كبيرا بمشاركتها عن فئة القصة القصيرة، موضحة أن القصة التي شاركت فيها حملت عنوان “الإسكافي والعجوز”، وبلغت قيمة جائزتها 15 ألف دولار.
وكانت زيتون قد تأهلت لهذه الجائزة ضمن 2847 مشاركاً من أصل 6 آلاف مشاركة مثلت 45 دولة، وموضوعها الاستغفار، وذلك بعد إجراء الفرز ومطابقة المشاركات مع شروط الجائزة. وبلغ عدد المشاركات من دول المغرب العربي نحو 1019 مشاركة، ومن مصر والسودان والصومال وصل العدد الى 730 مشاركة، ومن بلاد الشام والعراق 613 مشاركة، ومن دول الخليج واليمن 349 مشاركة، إضافة الى 136 مشاركة من دول غير عربية، فيما بلغ عدد المشاركات من داخل دولة قطر 46 مشاركة.
وقد أطلقت المؤسسة العامة للحي الثقافي جائزة “كتارا”، خلال شهر نيسان الماضي، وشملت أربع فئات هي القصة القصيرة، المسرحية القصيرة، الشعر، والخط العربي.
وفاز عن فئة القصة القصيرة، وقيمة جائزتها 20 ألف دولار، محمد زكي عيادة من سوريا، وكانت مشاركته بعنوان “دواء الكروب”.
أما الفئة الثالثة وهي للشعر الفصيح فذهبت إلى محمد أحمد حسن من مصر، وقيمتها 10 آلاف دولار، عن مشاركته بعنوان “تستغفر الأرواح في أسحارها”، أما جائزة فئة الخط العربي وقيمتها 5 آلاف دولار فذهبت إلى بلال مختار صلاح من مصر.
واطلقت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا إضافة إلى مسابقة الاستغفار خلال شهر رمضان الماضي باقة من المسابقات الدينية والثقافية والتراثية عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووفق برامج ومنصات المشاركة عن بُعد الخاصة بها، وذلك بالتزامن مع إطلاق المؤسسة سلسلة من المعارض الافتراضية لمجموعة من الفنانين التشكيليين.

بترا

مقالات ذات صلة