اقتصادالعاصمةالعراق

العراق يعيد النفط إلى الأردن خلال يومين

بالحبر السري

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، الثلاثاء، إن توريد النفط العراقي إلى الأردن سيجري استئنافه بعد تأكيد الجانب العراقي على ذلك اليوم.

وأضافت زواتي خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء أن موضوع توقف النفط العراقي في الفترة الماضية جاء بالتوافق بين الحكومتين الأردنية والعراقية؛ وذلك عندما انخفضت أسعار النفط لما دون 20 دولارا.

وبينت أن السعر الذي يشتري به الأردن النفط العراقي هو سعر برنت مخصوم منه 16 دولارا.

“سيجري توريد، وتحميل النفط غدا من العراق، وبعدها ستكون على الحدود الأردنية العراقية” وفق زواتي.

وكان الاردن والعراق وقعا مذكرة تفاهم في 2006 لتزويد الأردن بنفط خام كركوك منقولا برا بالصهاريج، وفق تسعيرة تعادل سعر نفط خام “برنت” ناقصا 18 دولارا، على أن تتحمل المملكة كلفة النقل بين كركوك والزرقاء.

وبحسب المذكرة الجديدة التي وقعت بين الجانبين في شباط 2019، وهي نسخة طبق الأصل عن المذكرة السابقة باستثناء أن المعادلة السعرية هي أفضل بدولارين فبدلا من 18 دولارا تم الاتفاق على 16 دولارا.

ويستورد الأردن النفط من العراق بموجب مذكرة التفاهم 10 آلاف برميل نفط يومياً، تشكل 7% من احتياجات الأردن.

وبلغت واردات المملكة من نفط العراق منذ انطلاق عملية شحن النفط العراقي إلى المملكة في الخامس من أيلول 2019 وحتى نهاية نيسان الماضي نحو 44ر2 مليون برميل بواقع 10 آلاف برميل يوميا، بحسب تصريحات سابقة للوزيرة زواتي.

يشار إلى ان الصهاريج العراقية تفرغ في الصهاريج الأردنية بالمنطقة الحدودية بين البلدين، بعد انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) التزاما بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار الفيروس.

مقالات ذات صلة