الخليج

ترامب: السعودية و “الأخبار الكاذبة” سبب هبوط النفط

بالحبر السري - لندن

على وقع الهبوط الذي شهدته الأسواق المالية، الاثنين، غرد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، موجها رسائل غير مباشرة لروسيا والسعودية والإعلام.

وأرجع ترامب، في تغريدته، سبب الهبوط إلى الخلافات حول أسعار وإمدادات النفط بين السعودية وروسيا، وكذلك الأخبار الكاذبة.

وكتب ترامب، على تويتر، “السعودية وروسيا تتجادلان بشأن أسعار وإمداد النفط. ذلك إلى جانب الأخبار الكاذبة، هو سبب هبوط السوق”.

وسجلت أسواق المال في أنحاء العالم، الاثنين، هبوطا وتكبدت الأسواق الخليجية خسائر كبرى لليوم التالي على التوالي على خلفية انهيار أسعار النفط في خضم “حرب أسعار” بدأتها المملكة بعد إخفاق الدول النفطية في التوصل إلى اتفاق لمواصلة خفض الإنتاج.

وأوقفت البورصة الأميركية التعاملات المالية، الاثنين، بعد خسائر حادة بسبب انخفاض أسعار النفط، ناهيك عن تأثيرات فيروس كورونا التي أوجدت حالة من عدم الاستقرار في التوجهات الاستثمارية.

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قد اقترحت على موسكو وشركائها التسعة الآخرين خفضا جماعيا إضافيا بـ1.5 مليون برميل يوميا حتى لا يؤدي انتشار كورونا إلى تقويض ما تم التوصل إليه في عام 2017 للحفاظ على أسعار مستقرة في سوق تشهد فائضا في الإنتاج، لكن روسيا رفضت ذلك.

وردّا على الموقف الروسي، أطلقت السعودية “حرب أسعار”، السبت، فخفضت أسعار النفط المطروح للبيع لديها إلى أدنى مستوياته خلال 20 عاما، في محاولة لتأمين حصة كبيرة في السوق.

وخفضت المملكة سعر بيع النفط الخام لشهر أبريل لزبائن آسيا بنحو ستة دولارات للبرميل مقارنة بمارس، وسبعة دولارات للولايات المتحدة، وبين ستة إلى ثمانية دولارات لأوروبا الغربية ومنطقة البحر المتوسط حيث تبيع روسيا جزءا كبيرا من إنتاجها النفطي.

مقالات ذات صلة