اقتصاد

بحث تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الأردن وتركيا

بالحبر السري

بحث رئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي، مع السفير التركي لدى الأردن اسماعيل أراماز، آليات التعاون الاقتصادي بين البلدين وكيفية تجاوز التحديات التي فرضتها أزمة فيروس كورونا على علاقاتهما التجارية.

وأشار بيان صحفي للغرفة الثلاثاء، إلى أن العين الكباريتي أكد خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة الاثنين، ضرورة تشجيع وتوجيه الشركات وأصحاب الأعمال الأتراك للاستثمار في الأردن بالعديد من القطاعات الاقتصادية الواعدة من خلال شراكات ثنائية مع القطاع الخاص الأردني.

وشدد على ضرورة توسيع قاعدة السلع المتبادلة بين الاردن وتركيا وبخاصة لجهة الصادرات الأردنية التي ما زالت محصورة بمنتجات معينة، لافتا إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات القطاع الحاص بهذا الخصوص مع أهمية تكثيف زيارات الوفود التجارية بعد جلاء أزمة جائحة كورونا.

وعبر الكباريتي عن أمله بأن يشهد البلدان قريبا حقبة جديدة من التعاون الاقتصادي تقوم على التشاركية والتعاون وتبادل المنافع، مبينا ان الفرص المتوفرة بالاقتصاد الوطني يدعمها الأمن والاستقرار واتفاقيات موقعة مع مختلف التكتلات التجارية العالمية.

وأكد السفير التركي أهمية البحث عن سبل جديدة للتعاون الاقتصادي المشترك وتعزيز التواصل بين مؤسسات القطاع الخاص وشركات البلدين، موضحا ان سفارة بلاده ستعمل على تشجيع الشركات التركية لتعزيز تواجدها بالأردن وتوسيع استثماراتها.

وحسب معطيات احصائية لغرفة تجارة الأردن، بلغت صادرات الأردن الى تركيا خلال العام الماضي 2019 ما يقارب 49 مليون دولار مقابل 821 مليون دولار مستوردات.

مقالات ذات صلة