سري للغاية

توقعات وأرقام …كورونا في الأردن

بالحبر السري

توقع أخصائي أمراض القلب والأوعية وعضو مجلس الأمناء لجامعة Regis في دنفر، عاصمة ولاية كولورادو الأميركية، الدكتور وائل الحسامي أن يصل عدد الإصابات ما بين 7000 -9000 حالة مع نهاية شهر ١١.

ونشر الحسامي رسما بيانيا يبين عدد الإصابات المسجلة من تاريخ 1 أيلول حتى تاريخ 6 تشرين الثاني، وعدد الحالات المتوقعة حتى نهاية هذا الشهر يتوقع ان يصل عدد الإصابات ما بين 7000 -9000 حالة مع نهاية شهر ١١.

كما وضح في رسم ثاني عدد الأسرة المشغولة خلال الاسبوعين الماضيين من 24 تشرين الأول حتى 6 تشرين الثاني وعدد الاسرة المتوقع اشغالها حتى نهاية الشهر، حيث من المتوقع أن يصل الإشغال إلى 3500 سرير.

وبين أن إشغال أسرة العناية الحثيثة، زاد من يوم 31 تشرين الأول حتى 6 تشرين الثاني بمقدار 108 سرير خلال أسبوع واذا بقيت الزيادة في عدد الاصابات والاشغال على هذا النحو فسيصل عدد الاسرة المشغولة ال 600 سرير تقريبا بتاريخ ٢٠ تشرين ثاني اي بعد أسبوعين من الآن الحد الأعلى لأسرة ICU المخصصة لمرضى الكورونا. وقال الحسامي إنه إذا اخرنا إتخاذ الإجراءات إلى ١٢ تشرين الثاني أي بعد يوم من الإنتخابات وما سيرافق يوم الانتخابات ويوم الفرز وانتظار النتائج من تجمعات ومخالطة اجتماعية سنواجه أعدادا كبيرة من الاصابات بعد أسبوعين بحد اقصى وهو الوقت الذي نتوقع أن يكون اشغال اسرة العناية الحثيثة قد بلغ طاقته القصوى وسنحتاج الى اكثر من ال 600 سرير.

وبين في رسم بياني اخر عدد الوفيات حتى نهاية شهر تشرين الثاني، مشيراً إلى أنه نوه قبل حوالي 10 أيام أننا سنصل في هذه الفترة إلى 60 – 70 حالة وفاة يومية في حال لم نأخذ أي إجراء.

وتوقع الحسامي مع نهاية هذا الشهر أن تصل الوفيات الى 90 – 100 وفاة يومية.

مقالات ذات صلة